الثلاثاء، 8 نوفمبر 2016

الإعلام والتوعية الصحي

I التوعية الصحية وعلاقتها بالإعلام:
1) مفهوم التوعية الصحية: هي مجموع الأنشطة التواصلية الإعلامية والتربوية الهادفة إلى خلق وعي صحي.
2) علاقة التوعية الصحية بالإعلام: تتجسد هذه العلاقة على مستويين:
ا- مستوى تعاوني: ويتجلى في توظيف وسائل الإعلام قضايا صحية و في توظيف المؤسسات الصحية  وسائل الإعلام للتعريف ببرامجها.
ب- مستوى وظيفي: ويتجلى في تبني المؤسسات الصحية لمخططات إعلامية وتواصلية، وخضوع المنتوج الإعلامي للقيم الصحية الأخلاقية والدينية.
II - التوعية الصحية وفاء بواجب النصيحة للأمة:
   تتحمل كل مؤسسات المجتمع مسؤولية التوعية الصحية.
ا- الأسرة: على الوالدين اكتساب ثقافة صحية تمكنهم من تنشئة أطفال أسوياء.
ب- المسجد: يُمَِكن الأسلوب الوعظي الذي يستعمل في المساجد من إقناع الناس بالإستحابة للقواعد الصحية باعتبار  أن ذلك عمل صالح.
ج- المؤسسات التعليمية: تتحمل مسؤولية التوعية الصحية باعتبارها محضنا للتربية على القيم .
د- مؤسسات الإعلام :  من أهم مسؤولياتها بناء ثقافة صحية وفك العزلة عن الشعوب.
و- مؤسسات المجتمع المدني: يعتبر العمل التطوعي من وسائل النهوض بالوعي الصحي.
III - أثر القيم الإسلامية في ترشيد الإعلام الصحي:
   إن أهم ما يمكن أن يسترشد به الإعلام في بناء الوعي الصحي هو أحكام الإسلام التي تصون مصالح الإنسان و تبعده عن كل مل يضر به نفسيا وجسديا.
IV – كيف نستفيد من الإعلام في بناء وعي صحي:
   يمكن الإستفادة من الإعلام  في مجال التوعية الصحية إذا تمت مراعاة التالي:
-         الإنفتاح على مصادر الإعلام الصحي .
-         انتقاء مصادر المعرفة الوقائية.
-         تحليل المعرفة الصحية وتمحيصها.
-         الإسهام في الأنشطة التحسيسية الصحية.
-         تصحيح السلوك الصحي الوقائي.
-         تبني قضايا التوعية الصحية وأداء واجب النصيحة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق